Pages

مزة لكل شاب.. حملة مصرية لتحقيق حلم الحب والزواج



\"مزة لكل شاب\".. حملة مصرية لتحقيق حلم الحب والزواج

 عبر شباب مصري عن سخريته من الأوضاع الاقتصادية التي تقف في طريق زواجهم، عبر صفحة على موقع "فيس بوك" بعنوان "مشروع مزة لكل شاب".


ورغم أن عنوانها يبدو منه دعوة منافية للعادات والتقاليد العربية، فإن مؤسسيها حرصوا على تأكيد أنهم لا يقصدون ذلك، مشيرين إلى أنها ساخرة من الظروف التي تقف حائلاً دون زواجهم.

وقالوا في وصفهم صفحتهم: "الشباب نفسه يحب ويتجوز ويستقر، بس واضح إن الظروف مش ناوية تساعده، ويبقى الوضع على ما هو عليه.. عشان كده إحنا بنسخر من هذا الواقع القاسي جدًّا".

وعكست مشاركات الأعضاء في الصفحة التي تعدى عدد أعضائها 149 ألفًا؛ هذا الهدف الذي أنشئت من أجله؛ فالشباب لا يقدم فيها حلولاً لمشكلته، لكنهم يفرغون طاقاتهم في السخرية منها.

ومن بين هذه المشاركات ما كتبه الشاب "محمد دادور" الذي قال: "يا أهل الخير.. أنا تقدمت للبنت التي أحبها.. قال لي أبوها: بتشتغل إيه؟؟؟ .. قلت له: أدمن بيدج قد الدنيا.. قال لي: لو عملك أعضاء البيدج 5000 لايك سأزوجها لك".

ووضع هذا الشاب "لينك" صفحة خاصة بـ"النكات". وقال: "يلا يا جماعة ساعدوني.. البنت اللي اتقدمت لها دي اسمها هيفاء وهبي.. اللي هيساعدني هخليها تبوسه".

وسخر شاب آخر من صفحة دشنتها فتيات على "فيس بوك" يطالبن فيها الشباب بالجدية في العلاقة بالطرف الآخر. وقال هذا الشاب: "الفتيات يرفعن شعار (لو بتحبها روح لها لحد البيت)، والشباب يرفعون نفس الشعار، ولكنهم يشترطون (أن يكون البيت فاضي)".

وقدم شاب أطلق على نفسه "صعيدي على النت" سخرية من شكوى بعض الشباب من هجر فتيات إياهم بعد فترة طويلة من الخطبة ينفقون خلالها كثيرًا من الأموال.

وقال لهم: "إذا خانك حبيبك لا تغضب، بل قف وانتظر حتى يرحل ويعطيك ظهره، واقلع الجزمه واحدفها على دماغه ومتسكتلوش.. هي الدنيا فوضى؟! تتعب وتحبه وتسهر الليالي وكروت شحن ورغي وفي النهاية يخونك؟!.. ملحوظة: متنساش ترجع تاخد الجزمة".

ولم تعكس مشاركة كتبها "عبده محمد" تعليقًا على قضية بعينها، لكنها كانت للسخرية من أجل السخرية. وقال: "واحد رخم بيكلم واحدة رخمة.. الرخم: ممكن نخرج مع بعض؟.. البنـت: أكيد لا.. الرخم: إنتي أكيد مفهمتيش أنا قلت إيه.. الرخمة: لا فهمت!.. الرخم: طيب أنا قلت إيه؟ .. الرخمة: ممكن نخرج مع بعض.. الرخم: والله، مشغول النهارده، مش هقدر".